منتديات يسوع احلى دليل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موضوع متكامل عن اب الشركة ابونا انطنيوس

اذهب الى الأسفل

موضوع متكامل عن اب الشركة ابونا انطنيوس Empty موضوع متكامل عن اب الشركة ابونا انطنيوس

مُساهمة  Admin الجمعة فبراير 19, 2010 6:57 pm

موضوع متكامل عن اب الشركة ابونا انطنيوس بمانسبة عيدة


[size=25]القديس الأنبا أنطونيوس أب الرهبان
موضوع متكامل عن اب الشركة ابونا انطنيوس L%20anba%20antonios
[/size]
[size=21]يعتبره العالم "أب الأسرة الرهبانية" ومؤسس الحركة الرهبانية في العالم كله بالرغم من وجود حركات رهبانية سابقة له.

[/size]
[size=25]حياته[/size]
[size=21]وُلد
القديس في بلدة قمن العروس التابعة لبني سويف حوالي عام 251م من والدين
غنيين. مات والده فوقف أمام الجثمان يتأمل زوال هذا العالم، فالتهب قلبه
نحو الأبدية.

[/size]
[size=25]الرهبنه[/size]
[size=21]وفي
عام 269م إذ دخل ذات يوم الكنيسة سمع الإنجيل يقول: "إن أردت أن تكون
كاملاً اذهب وبع كل مالك ووزعه على الفقراء، وتعال اتبعني" فشعر أنها
رسالة شخصية تمس حياته. عاد إلى أخته الشابة ديوس يعلن لها رغبته في بيع
نصيبه وتوزيعه على الفقراء ليتفرغ للعبادة بزهد، فأصرت ألا يتركها حتى
يسلمها لبيت العذاري بالأسكندرية


سكن
الشاب أنطونيوس بجوار النيل، وكان يقضي كل وقته في الصلوات بنسك شديد، لكن
إذ هاجمته أفكار الملل والضجر صار يصرخ إلى الله، فظهر له ملاك على شكل
إنسان يلبس رداءً طويلاً متوشحًا بزنار صليب مثل
الإسكيم
وعلى رأسه قلنسوة، وكان يجلس يضفر الخوص. قام الملاك ليصلي ثم عاد للعمل
وتكرر الأمر. وفي النهاية، قال الملاك له: "اعمل هذا وأنت تستريح. صار هذا
الزي هو زي الرهبنة، وأصبح العمل اليدوي من أساسيات الحياة الرهبانية حتى
لا يسقط الراهب في الملل.


[/size]
[size=25]البريه[/size]
[size=21]في
أحد الأيام نزلت سيدة إلى النهر لتغسل رجليها هي وجواريها، وإذ حَول
القديس نظره عنهن منتظرًا خروجهن بدأن في الاستحمام. ولما عاتبها على هذا
التصرف، أجابته: "لو كنت
راهبًا
لسكنت البرية الداخلية، لأن هذا المكان لا يصلح لسكنى الرهبان". وإذ سمع
القديس هذه الكلمات قال في نفسه: "إنه صوت ملاك الرب يوبخني"، وفي الحال
ترك الموضع وهرب إلى البرية الداخلية، وكان ذلك حوالي عام 285م.

استقر
القديس في هذه البرية، وسكن في مغارة على جبل القلزم شمال غربي البحر
الأحمر، يمارس حياة الوحدة. هناك حاربته الشياطين علانية تارة على شكل
نساء وأخرى على شكل وحوش مرعبة. حوالي عام 305 م اضطر أن يكسر خلوته
ليلتقي بتلاميذ جاءوا إليه يشتاقون إلى التدرب على يديه، فكان يعينهم
ويرشدهم، وإن كان قد عاد إلى وحدته مرة أخرى.


[/size]
[size=25]الانبا انطونيوس والانبا بولا[/size]

[size=21][size=21]ظن
القديس أنبا أنطونيوس أنه أول من سكن البراري، فأرشده ملاك الرب بأن في
البرية إنسانًا لا يستحق العالم وطأة قدميه؛ من أجل صلواته يرفع الله عن
العالم الجفاف ويهبه مطرًا. إذ سمع القديس هذا الحديث السماوي انطلق
بإرشاد الله نحو مغارة القديس أنبا بولا حيث التقيا معًا، وقد ناداه أنبا
بولا باسمه، وصارا يتحدثان بعظائم الله. وعند الغروب جاء الغراب يحمل خبزة
كاملة، فقال الأنبا بولا: "الآن علمت أنك رجل الله حيث لي أكثر من 80
عامًا يأتيني الغراب بنصف خبزة، أما الآن فقد أتى بخبزة كاملة، وهكذا فقد
أرسل الله لك طعامك أيضًا." في نهاية الحديث طلب الأنبا بولا من الأنبا
أنطونيوس أن يسرع ويحضر الحلة الكهنوتية التي للبطريرك البابا أثناسيوس
لأن وقت انحلاله قد قرب. رجع القديس أنبا أنطونيوس وهو متأثر للغاية، وإذ
أحضر الحلة وعاد متجهًا نحو مغارة الأنبا بولا رأى في الطريق جماعة من
الملائكة تحمل روح القديس متجهة بها نحو الفردوس وهم يسبحون ويرتلون
بفرحٍ. بلغ الأنبا أنطونيوس المغارة فوجد الأنبا بولا جاثيًا على ركبتيه،
وإذ ظن أنه يصلي انتظر طويلاً ثم اقترب منه فوجده قد تنيح، وكان ذلك في
الثاني من أمشير (سنة 343م). بكاه متأثرًا جدًا، وإذ صار يفكر كيف يدفنه
أبصر أسدين قد جاءا نحوه، فأشار إليهما نحو الموضع المطلوب فحفرا حفرة
ومضيا، ثم دفنه وهو يصلي. حمل الأنبا أنطونيوس ثوب الليف الذي كان يلبسه
القديس وقدمه للأنبا أثناسيوس الذي فرح به جدًا، وكان يلبسه في أعياد
الميلاد والغطاس والقيامة، وقد حدثت عجائب من هذا الثوب. تحّول الموضع
الذي يعيش فيه القديس إلى دير يسكنه ملائكة أرضيون يكرسون كل حياتهم لحياة
التسبيح المفرحة بالرب.


[/size]
[/size]
[size=25]مبادىء الرهبنه في حياته[/size]
[size=21]إن كان هذا العظيم بين القديسين هو مؤسس نظام الرهبنة (الوحدة)، فإن حياته تكشف عن مفهوم الرهبنة المسيحية، خاصة نظام الوحدة:


أولاً: خرج للرهبنة بلا هدف كهنوتي، وكانت حركته شعبية لا كهنوتية، لا يطلب التدخل في التنظيم الكنسي، وحتى حينما أرسل إليه الإمبراطور قسطنطين
يطلب بركته أرجأ الرد عليه، ولما سأله تلاميذه عن السبب؟ أجاب أنه مشغول
بالرد على رسالة الله ملك الملوك، وبعد إلحاح بعث بالرد من أجل سلام
الكنيسة.


ثانيًا: حبه الشديد للوحدة لم يغلق قلبه نحو الجماعة المقدسة، بل كان في عزلته يؤمن بعضويته الكنسية. لذلك عندما استدعى الأمر نزل إلى البابا أثناسيوس الرسولي
(الذي تتلمذ على يدي القديس أنطونيوس)، وبدخوله الإسكندرية ارتجت المدينة،
وخرج الكل متهللين لأن رجل الله قادم، وبالفعل عاد كثير من الأريوسيين إلى
الكنيسة. مرة أخرى نزل إلى الإسكندرية يسند المعترفين في السجون ويرافقهم
حتى ساحة الاستشهاد.


ثالثًا: مع محبته الشديدة للوحدة تلمذ القديس مقاريوس الكبير الذي أسس نظام الجماعات، كما فرح جدًا بأخبار باخوميوس مؤسس نظام الشركة ومدحه... هكذا لم يحمل روح التعصب لنظام معين!

رابعًا:
عزلته لم تكن ضيقًا وتبرمًا، لذا كان الكل يدهش لبشاشته وتهليله الداخلي،
وقد اتسم بصحة جيدة حتى يوم نياحته وكان قد بلغ المائة وخمسة عامًا.


خامسًا:
قيل أنه كان أميًا لا يعرف القراءة والكتابة، لكنه كان يفحم الفلاسفة
اليونان ببساطة قلبه، وقد جذب بعضهم إلى الإيمان. وعندما سأله بعضهم كيف
يتعزى وسط الجبال بدون كتاب، قال لهم إن الله يعزيه خلال العقل الذي يسبق
الكتابة. قيل إنه سُئل عن عبارة في سفر العبرانيين، فاتجه ببصره نحو
البرية، ثم رفع صوته وقال: اللَّهم أرسل موسى يفسر لي معنى هذه الآية، وفي
الحال سُمع صوت يتحدث معه، وكما يقول الأب أمونيوس إنهم سمعوا الصوت ولم
يفهموه.


[size=25]من كلماته:

حياتنا وموتنا هما مع قريبنا، فإن ربحنا قريبنا نربح الله، وإن أعثرنا قريبنا نخطئ ضد المسيح.
أحزن البعض أجسادهم بالنسك، وبسبب عدم التمييز فهم بعيدون عن الله.
يأتي وقت فيه يصاب البشر بالجنون، فإن رأوا إنسانًا غير مجنون، يهاجمونه، قائلين: أنت مجنون، إنك لست مثلنا.
الطاعة مع الزهد يهبان البشر سلطانًا على وحوش البرية.


نياحته[/size]
[/size]
[size=21]ولم
يكن يقتات بسوى الخبز والملح وقليل من الماء. توغّل في الصحراء عائشاً
حياة التأمّل والصلاة، وطلب الكثيرون من الناس أن يتتلمذوا له، فأنشأ لهم
أدياراً عديدة وكان يزور الرهبان ويحثّهم على السير في طريق الكمال...
ومَنّ الله عليه بموهبة شفاء الأمراض وطرد الشياطين... رقد بسلام في 17
كانون الثاني سنة 356 .
[/size]


[size=25]صلواته تكون معنا امين .

[/size]
[size=25]سنكسار القديس الأنبا أنطونيوس(22طوبه)
موضوع متكامل عن اب الشركة ابونا انطنيوس StAnthonyGreat
[/size]
[size=16]في
مثل هذا اليوم من سنة 355 م تنيح القديس العظيم كوكب البرية ، وأب جميع
الرهبان، الانبا أنطونيوس. وقد ولد هذا البار سنة 251 في بلد قمن العروس،
من والدين غنيين محبين للكنائس والفقراء، فربياه في مخافة الله. ولما بلغ
عمره عشرين سنة، مات أبواه فكان عليه ان يعتني بأخته. وحدث انه دخل
الكنيسة ذات يوم فسمع قول السيد المسيح " ان أردت ان تكون كاملا فاذهب وبع
أملاكك وأعط للفقراء فيكون لك كنز في السماء وتعال اتبعني ". فعاد إلى
بيته مصمما علي تنفيذ هذا القول واعتبره موجها إليه، فاخذ في توزيع أمواله
علي الفقراء والمساكين، وسلم أخته للعذارى، ولم يكن نظام الرهبنة قد ظهر
بعد، بل كان كل من أراد الوحدة، يتخذ له مكانا خارج المدينة. وهكذا فعل
القديس العظيم أنطونيوس. حيث اعتزل للنسك والعبادة وكان الشيطان يحاربه
هناك بالملل والكسل وخيالات النساء، وكان يتغلب علي هذا كله بقوة السيد
المسيح، وبعد هذا مضي إلى أحد القبور وأقام فيه واغلق بابه عليه. وكان بعض
أصدقائه يأتون إليه بما يقتات به. فلما رأي الشيطان نسكه وعبادته الحارة،
حسده وهجم عليه وضربه ضربا موجعا ة تركه طريحا. فلما آتي أصدقاؤه
يفتقدونه، وجدوه علي هذا الحال، فحملوه إلى الكنيسة، وإذ وجد نفسه تماثل
إلى الشفاء قليلا عاد إلى مكانه الاول. فعاود الشيطان محاربته بأشكال
متنوعة في صورة وحوش وذئاب واسود وثعابين وعقارب، وكان يصور له ان كلا
منها يهم ليمزقه. أما القديس فكان يهزا بهم قائلا: لو كان لكم علي سلطان
لكان واحد منكم يكفي لمحاربتي. وعند ذلك كانوا يتوارون من أمامه كالدخان،
إذ أعطاه الرب الغلبة علي الشيطان. وكان يترنم بهذا المزمور: " يقوم الله.
يتبدد أعداؤه ويهرب مبغضوه من أمام وجهه " . وكان يعد لنفسه من الخبز ما
يكفيه ستة اشهر كاملة. ولم يسمح لأحد بالدخول، بل كان يقف خارجا ويستمع
لنصائحه. وقد استمر القديس علي هذا الحال عشرين سنة وهو يتعبد بنسك عظيم.
ثم مضي بأمر الرب إلى الفيوم وثبت الاخوة الذين كانوا هناك ثم عاد إلى
ديره. وفي زمن الاستشهاد تاق ان يصير شهيدا، فترك ديره ومضي إلى
الإسكندرية، وكان يفتقد المسجونين علي اسم المسيح ويعزيهم. فلما رأي منه
الحاكم المجاهرة بالسيد المسيح وعدم المبالاة، أمر ان لا يظهر بالمدينة
مطلقا. ولكن القديس لم يعبا بالتهديد، وكان يوجهه ويحاجه، لعله يسوقه
للعذاب والاستشهاد، ولكن لان الرب حفظه لمنفعة الكثيرين فقد تركه الحاكم
وشانه.و بتدبير من الله رجع القديس إلى ديره وكثر الذين يترددون عليه
ويسمعون تعاليمه. ورأي ان ذلك يشغله عن العبادة، فاخذ يتوغل في الصحراء
الشرقية، ومضي مع قوم أعراب إلى داخل البرية علي مسيرة ثلاثة ايام، حيث
وجد عين ماء وبعض النخيل فاختار ذلك الموضع وأقام فيه، وكان العرب يأتون
إليه بالخبز. وكان بالبرية وحوش كثيرة طردها الرب من هناك من اجله. وفي
بعض الأيام كان يذهب إلى الدير الخارجي، ويفتقد الاخوة الذين هناك ثم يعود
إلى الدير الداخلي. وبلغ صيته إلى الملك قسطنطين المحب للإله، فكتب إليه
يمتدحه، ويطلب منه ان يصلي عنه. ففرح الاخوة بكتاب الملك. أما هو فلم يحفل
به وقال لهم: هوذا كتب الله ملك الملوك ورب الأرباب توصينا كل يوم ونحن لا
نلتفت إليها، بل نعرض عنها، وبإلحاح الاخوة عليه قائلين ان الملك قسطنطين
محب للكنيسة، قبل ان يكتب له خطابا باركه فيه، طالبا سلام المملكة
والكنيسة. واعتراه الملل ذات يوم فسمع صوتا يقول له: اخرج خارجا وانظر.
فخرج ورأي ملاكا متوشحا بزنار صليب مثال الإسكيم المقدس، وعلي رأسه
قلنسوة، وهو جالس يضفر، ثم يقوم ليصلي، ثم يجلس ليضفر ايضا. وأتاه صوت
يقول له: يا أنطونيوس افعل هكذا وأنت تستريح. فاتخذ لنفسه هذا الزي من ذلك
الوقت وصار يعمل الضفيرة ولم يعد الملل. وتنبأ عن الاضطهاد الذي يسحل
بالكنيسة وتسلط الهراطقة عليها، ثم أعادتها إلى حالتها الأولى، وعلي
انقضاء الزمان ولما زاره القديس مقاريوس البسه زي الرهبنة وأنباه بما
يسكون منه. ولما دنت ايام وفاة القديس الانبا بولا أول السواح، مضي إليه
القديس أنطونيوس، واهتم به وكفنه بحلة أهداها إليه القديس أثناسيوس
الرسولي البابا العشرون. ولما شعر القديس أنطونيوس بقرب نياحته، أمر
أولاده ان يخفوا جسده، وان يعطوا عكازه لمقاريوس، والفروة لأثناسيوس،
والملوطة الجلد لسرابيون تلميذه. ثم رقد ممددا علي الأرض واسلم الروح،
فتلقتها صفوف الملائكة والقديسين. وحملتها إلى موضع النياح الدائم. وقد
عاش هذا القديس مائة وخمس سنوات، مجاهدا في سبيل القداسة والطهر.
[/size]



Admin
Admin

عدد المساهمات : 162
تاريخ التسجيل : 08/02/2010

https://yasoo3.ahladalil.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى